close
منوعات

هل يجوز التيمم من الجنابة بدلا من الغسل بسبب البرد ؟

الواجب على من أصابته جنابة وأراد الصلاة أن يغتسل بالماء ؛ لقوله تعالى : ( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ) ، فإن عجز عن استعمال الماء لكونه غير موجود ، أو وجده وكان في استعماله ضرر لمرضه ، أو لشدة البرد – وليس عنده ما يسخنه به – : فإنه يعدل عن الاغتسال بالماء إلى التيمم بالتراب ؛ لقوله تعالى : ( وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا )

ففي الآية دليل على أن المريض الذي يضره استعمال الماء كأن يؤدي الاغتسال إلى الموت أو زيادة المرض أو تأخير شفائه أنه يتيمم , وقد بيَّن الله تعالى كيفية التيمم فقال : ( فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ) وبيَّن حكمة هذا التشريع فقال : ( مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة / 6 .

وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : ‌احتلمت في ليلة باردة في غزوة ” ذات السلاسل ” فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك ، فتيممت ، ثم صليت بأصحابي الصبح ، فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا عمرو صليت بأصحابك وأنت جنب ؟ فأخبرته بالذي منعني من الاغتسال وقلت : إني سمعت الله يقول : ( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً ) النساء/29، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئاً .

رواه أبو داود ( 334 ) ، وصححه الألباني في ” صحيح أبي داود ” .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

وفي هذا الحديث جواز التيمم لمن يتوقع من استعمال الماء الهلاك سواء كان لأجل برد أو غيره ، وجواز صلاة المتيمم بالمتوضئين .

” فتح الباري ” ( 1 / 454 ) .

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

إن كنت تستطيع أن تجد ماء دافئا أو تستطيع تسخين البارد ، أو الشراء من جيرانك أو غير جيرانك : فالواجب عليك أن تعمل ذلك ؛ لأن الله يقول : ( فاتَّقوا الله ما استَطَعْتُم )

، فعليك أن تعمل ما تستطيع من الشراء أو التسخين أو غيرهما من الطرق التي تمكنك من الوضوء الشرعي بالماء ، فإن عجزت وكان البرد شديداً ، وفيه خطر عليك ، ولا حيلة لك بتسخينه ولا شراء شيء من الماء الساخن ممن حولك : فأنت معذور ، ويكفيك التيمم ؛ لقول الله تعالى : ( فاتَّقوا الله ما استَطَعْتُم ) وقوله سبحانه : ( فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ) .

والعاجز عن استعمال الماء حكمه حكم من لم يجد الماء .” مجموع فتاوى ابن باز” (10/199، 200) .

وعليك أن تغسل ما تستطيع غسله من بدنك , كأن تغسل اليدين والرجلين وما أشبه ذلك . إذا لم يكن في هذا ضرر عليك , ثم تتيمم . ونسأل الله لك الشفاء العاجل ، وأن يجعل ما أصابك كفارة لك ورفعا لدرجاتك .

والله أعلم .

…………

صناديق ETF بيتكوين تحقق أفضل بداية في سوق صناديق الاستثمار المتداولة في 30 عام

أشار محلل في وكالة بلومبرغ ، إريك بالتشوناس Eric Balchunas، أن صناديق ETF بيتكوين الفوري IBIT وFBTC التابعة لشركتي بلاك روك و وفيدليتي على التوالي. و التي أقرتها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) في العاشر من يناير 2024. سجّلت أفضل إطلاق لصندوق ETF خلال العقود الثلاثة الماضية من حيث حجم تدفقات رؤوس الأموال الداخلة إليها في شهرها الأول.

ففي شهرها الأول من التداول، جذبت هذه الأصول المالية رؤوس أموال أكبر من أي صندوق استثماري متداول آخر في الولايات المتحدة.

كان صندوق iShares Climate Conscious & Transition MSCI USA ETF التابع لبلاك روك أيضا، الذي أُطلق في 8 يونيو 2023. في الصدارة بأكبر حجم من رؤوس الأموال التي دخلت إليه في الشهر الأول من إطلاقه بمبلغ 2.2 مليار دولار.

ترتيب صناديق ETF حسب حجم تدفق روؤس الأموال في الشهر الأول بعد إطلاقهاترتيب صناديق ETF حسب حجم تدفق روؤس الأموال في الشهر الأول بعد إطلاقها
و قال بالتشوناس في تغريدة على تويتر أن ما يجعل نتائج صناديق ETF بيتكوين التابعة لبلاك روك وفيدليتي أكثر إثارة للإعجاب. هو كانت معظم صناديق ETF الأخرى التي احتلت مرتبة عالية في القائمة من نوع “جلب الأصول الخاصة بك”. وهذا يعني أن مستثمرًا واحدًا كان وراء جميع أصول الصندوق تحت الإدارة.

كما شهدت صناديق ETF التابعة لبلاك روك وفيدليتي تدفقات داخلة في كل يوم تداول منذ الإطلاق. والتي وصفها بالتشوناس بأنها “حرفيا غير مسبوقة “.

تقييم المحلل لم يشمل سوى الصناديق الجديدة. حيث استثنى جميع عمليات التحوّل من صناديق استثمار عادية الأخرى (صناديق الإستئمانية ، صناديق المشتركة ..و غيرها) إلى صناديق متداول في البورصة ETF. بما في ذلك حوالي 100 من الصناديق المشتركة تحوّلت إلى صناديق ETF ، لأنها تنقل الأموال موجودة فيها مسبقًا.

المنافسة الشرسة بين صناديق ETF بيتكوين
و إريك: ” معظم تدفقات الخراجة من GBTC كانت من قبل مدير إفلاس شركة FTX و المضاربين. مما يوحي بخصم من المحتمل ألا يكون مقصودًا لصندوق ETF بيتكوين آخر”.

يعتقد بالتشوناس أن القوة الحقيقية غير المرئية هنا هي المنافسة.

موضحا: “أعتقد أن القوة الحقيقية غير المرئية هنا هي المنافسة. إطلاق 10 صناديق ETF في نفس اليوم مع بعض الشركات البارزة جعل الجميع يبذلون قصارى جهدهم. ويعملون من كل زاوية ممكنة لجذب رؤوس الأموال.”

في نهاية يناير، دخلت صناديق بيتكوين المتداولة في البورصة من بلاك روك وفيدليتي قائمة أكبر عشر صناديق ETF أمريكية من حيث تدفقات رؤوس الأموال. بقيمة إجمالية بلغت 4.8 مليار دولار من الأصول في كلا الصندوق معا.

وبلغ صافي التدفقات الداخلة إلى صندوق بلاك روك iShares Bitcoin Trust حوالي 2.6 مليار دولار في المرتبة الثامنة. واحتل صندوق Fidelity Wise Origin Bitcoin ETF المركز العاشر بصافي تدفقات 2.2 مليار دولار.

في الجهة المقابلة، كان لصندوق الاستثمار الإستئماني Grayscale Bitcoin Trust ETF (GBTC) ثاني أكبر صافي تدفقات خارجة في الشهر بقيمة 5.7 مليار دولار.

الصفحة السابقة 1 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى