close
منوعات

نبتة متواجدة بجانبك تعالج المسالك البولية بشكل رهيب وتفيد في علاج مشاكل التبول

عادةً ما يصف الأطباء المضادات الحيوية من أجل علاج هذه الإصابة، ولكن في حالات معينة قد لا يكون ذلك ضروريًا، لذا نقدم لك كيفية علاج التهاب المسالك البولية طبيعيًا:

1. الحرص على التبول عند الحاجة لذلك
يُعد الحرص على التبول عند الحاجة لذلك من أبرز الطرق التي تُساعد في علاج التهاب المسالك البولية طبيعيًا، فعملية التبول تُساعد بشكل كبير في القضاء على البكتيريا المُسببة للإصابة بالتهاب المسالك البولية، كما تعمل على التقليل من احتكاك البكتيريا مع المسالك البولية وبالتالي الحد من الالتهاب.

بناءً على ذلك من المهم التبول فور الشعور بالحاجة إلى ذلك.

2. استخدام البروبيوتيك
للبروبيوتيك فوائد عديدة أهمها الحفاظ على صحة وسلامة المسالك البولية وتخليصها من البكتيريا المُسببة للمرض، حيث يعمل البروبيوتيك على الآتي:

منع البكتيريا من الالتصاق بالمسالك البولية.
إنتاج مادة بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide) في البول والتي تعد قوية لمحاربة البكتيريا.
خفض درجة الحموضة في البول، بالتالي جعل البيئة أقل ملائمة لنمو البكتيريا.
إن البروبيوتيك يتواجد في العديد من المنتجات، مثل:

الزبادي.
بعض أنواع الجبنة.
3. تنظيف المناطق الحسـ. اسة من الأمام إلى الخلف
الكثير من الأحيان تُصاب النـ. ساء بالتهاب المسالك البولية نتيجة لانتقال البكتيريا من منطقة الشـ. ج إلى المهبـ .ل، في حال انتقال هذه البكتيريا إلى المهـ. ـبل يكون من السهل أن تنتقل إلى المسالك البولية وتصيبك بالالتهاب، من هنا تنبع أهمية التأكد من تنظيف المنطقة الحساسة من الأمام إلى الخلف وليس العكس.

4. ممارسة الجمـ. ـlع الآمن
يرفع الجمـ. ـlع من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية، فهو يساهم في نقل البكتيريا بين الزوجـ.ين، لذا من الضروري اتباع بعض النصائح المهمة في هذا الصدد، والتي تشمل:

التبول قبل الجمـ. ـlع وبعده فورًا.
استخدام الواقي الذكري إن أمكن.
التأكد من غسل وتنظيف طيات الجلد في الأعضـ.lء التنـlسلية قبل وبعد الجمـ. ـlع.

5. تناول عصير التوت
يُعد عصير التوت واحدًا من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج التهاب المسالك البولية وتسريع هذه العملية.

حيث يحتوي عصير التوت على مضادات الأكسدة التي تتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا والالتهاب، وتشير التوصيات بشرب ما يُقارب 400 ملليليتر من العصير يوميًا للحصول على تأثير جيد.

6. الحفاظ على رطوبة الجسم
شرب كمية كافية من السوائل والماء على الأخص يُعد من الوسائل السهلة للتخلص من الإصابة بالتهاب المسالك البولية والحماية منها أيضًا.

فالماء يُساعد المسالك البولية في التخلص من الأوساخ عن طريق تسريع عملية التبول وجعلها أكثر انتظامًا، بالتالي عدم وجود بيئة مناسبة لنمو البكتيريا.

7. الحصول على مستويات كافية من فيتامين ج
يُساعد فيتامين ج في تعزيز عمل وكفاءة الجهاز المناعي في الجسم، كما أنه يرتبط مع النيترات في البول لتشكيل أكسيد النيتروجين الذي يقتل البكتيريا المسببة للمرض.

إضافةً لذلك يُساعد أكسيد النيتروجين على التقليل من درجة حموضة البول، ممّا يصعب على البكتيريا العيش والتواجد في المسالك البولية. 

الصفحة السابقة 1 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى